موعد عيد الفطر.. اتفاق بين الدول العربية في التفاصيل،

على الرغم من اختلاف الدول العربية في إعلانها عن هلال شهر رمضان، حيث بدأت بعض الدول مثل السعودية وقطر ومصر صيامها في 11 مارس الماضي، بينما بدأت دول أخرى مثل المغرب وعُمان والأردن صيامها في 12 مارس، إلا أنه من المتوقع أن تتفق الدول العربية على موعد واحد لعيد الفطر المبارك هذا العام.

دورة القمر:

يُلاحظ تغير أطوار القمر يوما بعد يوم، من هلال إلى أحدب إلى تربيع إلى بدر، وذلك بسبب انعكاس ضوء الشمس على القمر ودورانه حول الأرض.

رؤية الهلال:

وفقا للشريعة الإسلامية، يبحث المختصون من الهيئات الشرعية عن هلال رمضان بعد غروب شمس يوم الرؤية في التاسع والعشرين من رمضان. فإذا تمكنوا من رصده، يكون اليوم الموالي غرة الشهر الجديد (شوال في هذه الحالة). وإذا لم يتمكنوا من ذلك، يكون اليوم الموالي متمما لشهر رمضان.

حسابات فلكية:

تُشير الحسابات الفلكية إلى أن رؤية الهلال يوم 8 أبريل مستحيلة في كل الدول العربية بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس. بينما تكون رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة وبسهولة يوم 9 أبريل.

اتفاق متوقع:

لذلك، هناك فرصة كبيرة هذا العام لاتفاق الدول العربية على موعد عيد الفطر المبارك، والذي سيكون في العاشر من أبريل 2024.

تفاصيل الاختلاف:

  • بالنسبة للدول التي ستخرج لرؤية الهلال يوم 8 أبريل مثل السعودية ومصر، فإن الهلال سيكون قد غرب قبل غروب الشمس أصلا، وهو ما يعني أن الثلاثاء 9 أبريل سيُعلن اليوم المتمم لشهر رمضان، والأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك.

  • أما بالنسبة للدول التي ستكون فيها رؤية الهلال يوم 9 أبريل مثل المغرب، الأردن وعُمان، فإنه في لحظة الرؤية سيكون قد مضى يوم كامل تقريبا على مولد القمر الجديد، وهو ما يُعطي تلك الدول فرصة كبيرة لرصد الهلال وإعلان اليوم الموالي (الذي سيكون 10 أبريل في تلك الحالة) غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً