موعد عيد الفطر.. توضيح جديد من مركز الفلك الدولي في التفاصيل،

أعلن مركز الفلك الدولي أن الدول التي بدأت شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس الماضي، لن تتمكن من رؤية هلال شهر شوال يوم الاثنين 8 أبريل الجاري، وذلك لحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر السعيد فيها.

وذكر المركز أن الدول التي بدأت الصيام يوم الثلاثاء 12 مارس، ومنها المغرب، ستتمكن من رؤية الهلال يوم الثلاثاء 9 أبريل، وذلك باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب أفريقيا، وبالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الأفريقية، وبالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وشمال أفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأمريكيتين.

وعليه، يتوقع المركز أن تعلن جل هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر السعيد فيها أيضا.

ولم يستبعد المركز أن تعلن كل من الهند وبنغلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء ليكون يوم الخميس 11 أبريل عيد الفطر فيها.

وبالنسبة لوضع الهلال يوم الثلاثاء 9 أبريل في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس تشير إلى ما يلي:

  • جاكرتا: يغيب القمر بعد 29 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 16 ساعة و58 دقيقة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب.
  • أبوظبي: يغيب القمر بعد 51 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و35 دقيقة.
  • الرياض: يغيب القمر بعد 53 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة.
  • عمّان والقدس: يغيب القمر بعد 60 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و38 دقيقة.
  • القاهرة: يغيب القمر بعد 59 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و47 دقيقة.
  • الرباط: يغيب القمر بعد 69 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 22 ساعة و57 دقيقة.

وتشير الحسابات إلى أن الرؤية في أبوظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي.

يُذكر أن هذه التوقعات تعتمد على الحسابات الفلكية، وأن القرار النهائي بشأن موعد عيد الفطر سيصدر عن الجهات الرسمية في كل دولة بعد تحري الهلال.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً