أنا الخبر | Analkhabar

أعلن القصر الملكي البريطاني اليوم الخميس، وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر 96 عاما، بعدما خضعت لإشراف طبي بعد أن أعرب طاقمها الطبي عن قلق بالغ بشأن صحتها قبل ساعات.

تحكم إليزابيث الثانية، منذ أكثر من 70 عاما، وتعاني مما وصفها قصر باكنغهام بـ”مشكلات عرضية في الحركة” منذ نهاية العام الماضي، حيث اضطرت إلى تقليص ارتباطاتها العامة منذ ذلك الحين.

ماذا سيحدث بعد وفاة الملكة التي تعد الأطول بقاء في حكم بريطانيا والأكبر عمرا بين ملوك العالم ؟

يجري عقب الوفاة تفعيل “عملية جسر لندن”، وهو إسم رمزي لخطة مفصلة للغاية يتم وضعها منذ لحظة وفاتها ولغاية الأيام والأسابيع التالية لذلك.

سيكون رئيس الوزراء من أوائل الأشخاص الذين يتم إبلاغهم بوفاة الملكة، ويتم تسليم الرسالة من قبل السكرتير الخاص للملكة وإرسالها إلى أعضاء مكتب مجلس الملكة الخاص.

وعند إعلان وفاة الملكة وفي غضون دقائق، سيتم وفقا لموقع “بزنس إنسايدر بريطانيا”، إبلاغ 15 حكومة خارج المملكة المتحدة، تتزعمها الملكة، وسيتبع ذلك 36 دولة وزعماء دول الكومنولث الأخرى حول العالم.

يتم بعدها وضع شارات بحواف سوداء على أبواب قصر باكنغهام، وفي الوقت نفسه يتم إرسال رسالة عاجلة لوسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم.

وأيضا ستتوقف جميع عروض وبرامج تلفزيون “بي بي سي” الحكومي ويكتفي ببث مختصرات للأخبار، على أن يرتدي المذيعون بدلات وملابس سوداء، وكذلك يتغير شعار القناة من اللون الأحمر التقليدي للون الأسود.

يجري أيضا تنكيس للأعلام وتقرع الأجراس في الكنائس في جميع أنحاء البلاد، ومن المحتمل أيضا تعطيل الأعمال التجارية وإغلاق القاعات المسرحية وإلغاء بعض الأحداث الرياضية.

يبدأ الناس في التجمع خارج القصر الملكي، حيث تدخل الأمة فترة حداد لمدة عشرة أيام قبل الجنازة.

تقام الجنازة بعد 10 إلى 12 يوما عن الوفاة، حيث يتم نقل النعش في موكب عسكري من القصر الملكي إلى قاعة وستمنستر حيث تقدم التعازي.

بعدها تفتح الأبواب أمام مئات الآلاف من الأشخاص الذين يصطفون في طوابير في الخارج لحضور التأبين.

بعد القداس، يُنقل التابوت إلى قلعة وندسور ثم أخيرا إلى كنيسة القديس جورج، حيث من المحتمل أن تدفن الملكة إليزابيث الثانية بجوار والدها الملك جورج السادس.

فور إعلان وفاة الملكة، وفقا لصحيفة “توداي”، يصبح الأمير تشارلز، أكبر أبناء الملكة، ملكا تلقائيا، بينما ستصبح زوجته كاميلا ملكة.

يلتقي مجلس الملكة الخاص بمجلس ارتقاء العرش، وهو هيئة احتفالية تجتمع في قصر سانت جيمس عند وفاة الملكة، في اليوم التالي ليعلنوا رسميا تشارلز ملكا لإنكلترا الذي يلقي أول خطاب رسمي له بصفته ملكا، وبعد ذلك يجري جولة في المملكة المتحدة تشمل أسكتلندا وإيرلندا وويلز، قبل العودة إلى لندن.

بالإضافة إلى ذلك، ستحدث مئات التغييرات في جميع أنحاء المملكة المتحدة في الأشهر القادمة، حيث ستتم طباعة العملة البريطانية الجديدة مع صورة الملك وإزالة عملة الملكة ببطء من الاستخدام.

وسيحدث الشيء نفسه بالنسبة للطوابع وجوازات السفر والزي الرسمي للشرطة والجيش، وسيتغير النشيد الوطني إلى “حفظ الله الملك” بدلا من “حفظ الله الملكة”.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً