أنا الخبر ـ متابعة

قال خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، إن مصالح الوزارة أعدّت خطة للتعامل مع مرض جدري القردة، تنقسم لعدة مراحل، مشيرا إلى أن هذا المرض لا يمتلك القدرة على الانتشار مثل كوفيد19.

وأوضح آيت الطالب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، بمجلس النواب اليوم الاثنين 6 يونيو 2022، أن المرحلة الأولى من هذه الخطة تتمثل في تلقين مهنيي الصحة كيفية تشخيص المرض والتعامل معه، أما المرحلة الثانية فهي كيفية تشخيص هذا المرض بالمختبرات، مشيرا إلى أن المملكة تتوفر حاليا على أربع مختبرات قادرة على تشخيص جدري القردة.

وتابع الوزير، أن المرحلة الثالثة من خطة الوزارة في التعامل مع جدري القردة، تتمثل في كيفية التعامل مع الأشخاص الذين يشتبه في إصابتهم بهذا المرض، حيث أنه يتم بعد هذه المرحلة فصل المصابين عن المخالطين.

وتابع أنه في حالة تأكد إصابة شخص ما بهذا المرض تبقى الطريقة الأمثل في مرحلة العلاج، هي خضوعه للعزل بالمنزل لمدة ثلاثة أسابيع، مشيرا إلى أن الحالات التي تستوجب نقلها للمستشفى هي الحالات الحرجة فقط، والتي يصاب فيها المريض على مستوى الرئة، أو المخ، أو العين.

وسبق أن أعلنت زارة الصحة والحماية الاجتماعية، الخميس 2 يونيو 2022، عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة، ويتعلق الأمر، بحالة وافدة من إحدى الدول الأوروبية تم رصدها في إطار البروتوكول الموضوع في بلادنا منذ الإعلان عن هذا الإنذار الصحي العالمي.

وأكدت الوزارة أن الحالة الصحية للمصاب مستقرة ولا تدعو للقلق، ويوجد حاليا تحت الرعاية الصحية حيث يتم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً