أعلنت وزارة الطاقة السعودية عن اكتمال طرح وقودي الديزل والبنزين النظيفين “يورو 5” في الأسواق السعودية، بدلا عن وقودي الديزل والبنزين الموجودين حاليا في الأسواق.

وأوضحت الوزارة أن طرح هذين المنتجين يأتي ضمن جهود المملكة العربية السعودية الرامية إلى خفض الانبعاثات، واستهداف الوصول إلى الحياد الصفري في عام 2060، من خلال تطبيق نهج الاقتصاد الدائري للكربون، في إطار يتوافق مع الخطط التنموية للمملكة، وينطلق من دورها الريادي في دعم الجهود الدولية المتعلقة بالبيئة والمحافظة عليها، ومواجهة آثار التغير المناخي، مع المحافظة على مكانة المملكة بوصفها موردا موثوقا به لإمدادات الطاقة عالميا.

وكشف خبير استراتيجيات الطاقة نايف الدندني، أن يورو 5 الذي أطلقته وزارة الطاقة هو المعيار الأوروبي للانبعاثات، والذي تم فيه اعتماد التشريعات المنظمة لنسبة الانبعاثات، مضيفا أن كل معيار يلزم السيارات والمصنعين بنسب معينة من الانبعاثات التي تحتوي على مواد أكسيد النيتروجين، والهيدروكربونات الإجمالية، والهيدروكربونات غير الميثانية، وأول أكسيد الكربون، والمواد الجسيمية.

وقال، في تصريحات صحفية، إن “وقودي الديزل والبنزين (يورو 5) سيوفران للمستهلك له بنزين وديزل متوافق مع معيار ومتطلبات يورو 5 وهما مناسبان لجميع وسائل النقل”، مشيرا إلى انعكاس ذلك على المجتمع والبيئة في توفير وقود عالي الكفاءة وقليل الانبعاثات، وسيطبق نهج الاقتصاد الدائري للكربون، ومواجهة آثار التغي ر المناخي، وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة، وتحفيز الشركات المصنعة للسيارات لإدخال أحدث تقنيات كفاءة الطاقة في السيارات المستوردة إلى المملكة.

وأكد “أن المملكة اتجهت إلى تغيير وقودي الديزل والبنزين لـ (يورو5)، كونهما ي سهمان في الحفاظ على البيئة وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 والسعودية الخضراء”.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً