Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم

السعودية تعلن موعد غرة ذي الحجة وعيد الأضحى

أنا الخبر | Analkhabar

أعلنت المحكمة العليا في السعودية، الأربعاء، أن الخميس هو غرة شهر ذي الحجة.

وحسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المحكمة، فإن الوقوف بعرفة سيكون الجمعة الموافق 8 يوليو المقبل، وعيد الأضحى السبت الذي يليه.

ويعتمد العالم الإسلامي على رؤية المملكة العربية السعودية لهلال عيد الأضحى المبارك، فهي الدولة الوحيدة المنوط بها رؤية الهلال إذ تتحمل مسؤولية بدء مناسك الحج (الركن الخامس من أركان الإسلام) على أراضيها، وما يرتبط به من مناسك مقدّسة كوقفة حجّاج بيت الله في عرفات.

توقّع الموقع الرسمي لتقويم أم القرى أن يبدأ شهر ذي الحجة يوم الخميس 30 يونيو 2022، على أن يكون الوقوف على جبل عرفة يوم 8 يوليو، ويوم عيد الأضحى يوم 9 يوليو 2022م.

أما الحساب الرسمي لمرصد جامعة المجمعة الفلكي بحوطة سدير في السعودية فتوقّع حدوث الاقتران المركزي يوم الأربعاء الموافق 29 يونيو 2022، وبالتالي ستكون بداية شهر ذي الحجة هي يوم الخميس 30 يونيو.

وكشف الدكتور عبد الله المسند، عن موعد عيد الأضحى 2022 المتوقع فلكيًّا.

وقال: إنه في يوم الثلاثاء 28 يونيو، سيغرب القمر عند الساعة 06:48 مساء، في حين تغرب الشمس عند الساعة 07:07 مساء، مضيفا: “عليه سيسبق غروب القمر غروب الشمس بـ19 دقيقة، حينها لا يوجد في الأفق أي هلال ليشاهد وفقا لأفق مكة المكرمة.. يلي ذلك حدوث الاقتران بين القمر والشمس عند الساعة 05:52 من صباح يوم الأربعاء 29 يونيو  يتلو ذلك ولادة هلال ذي ‏الحجة”.

وأكمل: “الأربعاء هو المتمم، وسيمكث هلال ذي الحجة مساء غد الأربعاء في أفق مكة 32 دقيقة”، موضحًا أن يوم الخميس 30 يونيو أول شهر ذي الحجة، ويوم الجمعة 8 يوليو الوقوف بعرفة، ويوم السبت 9 يوليو هو أول أيام عيد الأضحى المبارك”.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات