Analkhabar
جريدة إلكترونية مغربية - تهتم بأخبار المغرب والعالم
إعلان

عضو باللجنة العلمية يكشف موعد ذورة الموجة الجديدة من انتشار فيروس “كورونا” بالمغرب

إعلان

أنا الخبر | Analkhabar

قال البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية والتقنية لمكافحة “كوفيد-19″، إنه ورغم ارتفاع أعداد إصابات كورونا بالمغرب في الفترة الأخيرة ” سيمر عيد الأضحى وفصل الصيف دون تشديد الإجراءات”، متوقعا بلوغ ذورة الموجة الجديدة من انتشار فيروس كوفيد 19 بالمغرب في الأسبوعين الأولين من شهر يوليوز المقبل.

وقال الإبراهيمي في تدوينة على حسابه على فيسبوك ” رغم الموجة سيكون عيدا سعيدا وصيفا جميلا بمشيئة الله” مشيرا إلى أن “مدبري الأمر العمومي لن يشددوا الإجراءات رغم ارتفع من جديد عدد المصابين بكوفيد-19 خلال الأسابيع الأخيرة”.

وأوضح ذات المتحدث أنه وكما الموجات الأخرى ” ارتفاع عدد الإصابات يوازيه ارتفاع نسبة إيجابية التحاليل و ارتفاع معدل توالد الفيروس إلا أن لهذه الموجة خواص مميزة”.

وسجل البروفيسور المغربي أن أوميكرون ما زال منتشرا بالمملكة “ لكن الأمر لا يتعلق بالسلالة الفرعية الأصلية، فلا وجود للسلالة ب.أ.1 في هذه الموجة، نافيا انتشار سلالة جديدة من فيروس كوفيد 19.

إعلان

وأفاد عضو اللجنة العلمية أن التحليل الجينومي الذي يقوم به وفريقه منذ مدة يثبت أن السلالة الفرعية ب.أ.1 عوضت بالفرعية ب.أ.2 التي تنقرض في مواجهة ب.أ.5،مؤكدا أن الارتفاع في الإصابات ناتج على انخفاض المناعة الناتجة عن الإصابة بأوميكرون الأصلي و بعض اللقاحات في مواجهة السلالة الفرعية ب.أ.5 مما يزيد من احتمال تكرار عدوى أوميكرون و الإصابة مرة أخرى بالكوفيد.

وأكد ذات المتحدث صحة أرقام الإصابات التي تنشرها وزارة الصحة المغربية في نشرتها اليومية لكوفيد 19، مضيفا “لكنها لا تعبر عن الحقيقة على أرض الواقع لأن عدد التحاليل المنجزة قليلة ولكن نسبة الإيجابية في كل مئة تحليلة تعطي فكرة واضحة أننا نعيش موجة حقيقية وأنه لو رفعنا من عدد التحاليل المنجزة لوصلنا مستويات و أعداد كبيرة من الإصابات”.

وبخصوص أسباب انتشار إصابات كوفيد 19 بالرباط والدار البيضاء في الفترة الأخيرة، قال عز الدين الإبراهيمي “في بداية أي موجة، يكون توزيع الإصابات عير منسجم و يتغير مع “نضج” الموجة، إضافة إلى أن أكثر من 75 في المئة من التحاليل المغربية و منذ مدة تنجز في هاته الجهتين مما يؤدي منطقيا إلى ارتفاع عدد الإصابات”.

وأشار مدير مختبر البيوتكنولوجيا بالرباط، أن ذروة موجة كوفيد الحالية ستكون بعد أيام في الرباط و الدار البيضاء “لأن السلالة الفرعية ب.أ.5 أصبحت مهيمنة بنسب مقدرة بحوالي 70 في المئة” مبرزا أن الذروة وطنيا ستكون في الأسبوعين الأولين من يوليوز.

آخر الأخبار سياسة اقتصاد رياضة طقس وبيئة أنشظة ملكية سلطة ومجتمع خارج الحدود حوادث فن ومشاهير مختارات منوعات
الرئيسية أخبار عاجلة الشاشة مباريات