قرر “اتحاد التراس المغرب” مقاطعة مباريات الجولتين 7 و 8 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” في قسمها الأول، والجولتين 8 و 9 من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” في قسمها الثاني، ردا على قرارات اللجنة التأديبية التابعة للعصبة الوطنية الاحترافية ضد الاحتفال بالشهب الاصطناعية أو ما يسمى بـ “الكراكاج”، والتي تضمنت إرغام العديد من الأندية على اللعب بدون جمهور.

وجاء في بلاغ لاتحاد مجموعات التراس المغرب، تم نشره في عدد كبير من صفحات مجموعات التراس المساندة للأندية الوطنية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك“، أن الفرق التي قامت مجموعاتها بخطوة كراكاج داخل مختلف الملاعب الوطنية، تمت معاقبتها بإجراء مباراة بدون جمهور من أجل تأكيد مبدأ الاتحاد، وأن تطبيق هاته العقوبات لن يعطي النتائج التي يرجونها.

قرر الاتحاد بكافة مجموعاته مقاطعة مباريات الجولتين 7 و 8 من البطولة الوطنية بالنسبة للقسم الأول والجولتين 8 و9 بالنسبة للقسم الثاني.

وأضاف البلاغ ذاته قائلا: “إيمانا منا كمجموعات التراس المغرب أن اتحادنا هو الحل الوحيد لصد القرارات العشوائية والتي لم تشمل بين طياتها أي اعتبار للشمعة الوحيدة المضيئة بالمنتوج الرياضي الوطني “الجمهور”، أبى هذا الاتحاد الا تمر مباراة المنتخب الوطني بأكادير دون وضع بصمة موازية المغزى للخطوة الأولى، والتي قامت بها بعض المجموعات داخل الميادين والأخرى خارجها،

حيث تم رفع رسالة واضحة المعنى مع كراكاج عقوبة “الويكلو” مزاجية، اليوم “شنو حكم خلق الاحتفالية” كتوضيح بأن قرار العقوبات غير مدروس، وهدفه الوحيد هو تقييد حرية الجماهير في مساندتها المتنوعة لفرقها وذلك حسب مزاج المسؤولين عن هذا القرار.

وأشار بلاغ اتحاد التراس المغرب إلى أن التنقل بين المدن يبقى حقا وحرية يكفلها الدستور المغربي، كما أنه عادة مقدسة لكل المجموعات.

وفي هذا الصدد باشرت مجموعات الاتحاد أولى الخطوات لعدم المساس بحرية التنقل وأنها ستقوم بكل ما يلزم لتفادي أي عثرة من شأنها أن تعطي فرصة للسلطات للتدخل تحت ذريعة الشغب، رغم أن الترتيبات والجهات الأمنية هي المسؤولة فعليا عن تنظيم الأحداث الرياضية، ومن واجبها ضمان مرور المباريات في ظروف جيدة.

وشدد اتحاد التراس المغرب في بلاغه على أن خطواتنا السابقة ومقاطعتنا للدورتين القادمتين ليست إلا إعلانا واضحا منا أن قراراتكم المزاجية لن تقيد الأساليب التي اخترنا أن نعيش بها شغفنا، بل ستدفعنا للقيام بالمزيد من الخطوات، حتى تتم مراجعة هاته القرارات والعدول عنها، لما في ذلك من مصلحة للمنتوج الكروي الوطني.

ولجأت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، عن طريق اللجنة التأديبية مع انطلاق الموسم الكروي الجاري، إلى التشدد في مواجهة ظاهرة الاستعمال المكثف للشهب الاصطناعية من طرف جماهير الأندية، من خلال فرض عقوبات مالية كبيرة على الأندية المعنية، قبل الانتقال إلى إلزامها باللعب بدون جمهور في مرحلة لاحقة، وهو ما أثار غضب فصائل الالتراس ودفع عددا كبيرا منها لتشكيل اتحاد التراس المغرب من أجل مواجهة هذه العقوبات.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً