اعتبر الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز C.D.T، أن الحكومة تتحدى الجميع بإقدامها على التحضيرات لحذف الدعم وتحرير أسعار الغاز والسكر والدقيق.

وقال اليماني في تصريح صحفي، إنه “في الوقت الذي نطالب بالغاء تحرير أسعار المحروقات، الحكومة تتحدى الجميع، وتعلن عن التحضير لموعدنا بعد سنين، لنعيش جحيم الغلاء!”

وأضاف اليماني أن “موعدنا بعد سنين، لنعيش جحيم الغلاء على كل المستويات وانزلاق كل المغاربة تحت خط الفقر”، مشيرا إلى أن “على الفقراء أن يتضامنوا فيما بينهم، وأما الأغنياء فهم مشغولون بجمع الأرباح والثروات على حساب الأمن ومعاناة عموم المغاربة، وهي الأرباح التي تشرعنها الحكومات المتعاقبة باسم القانون وأمام التصفيقات الحارة للبرلمان”.

يذكر أن الحكومة قررت مواصلة رفع الدعم تدريجيا عن المواد المدعمة المتبقية في صندوق المقاصة، وذلك في إطار التقيد بالتوجهات الاستراتيجية لورش تعميم الحماية الاجتماعية الرامية إلى صرف الدعم الاجتماعي المباشر للفئات المحتاجة المستهدفة.

وأوضحت الحكومة ضمن المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية لسنة 2024، أنه باعتماد مقاربة تدريجية، تم تخصيص مبلغ قدره 16,36 مليار درهم خلال السنة المقبلة، لمواصلة دعم أسعار غاز البوتان والسكر والدقيق الوطني من القمح اللين.

وحسب نفس المذكرة، فإن الحكومة رفعت من قيمة الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة لكل من السكر والغاز، وبخصوص غاز البوثان، فقد صرح رئيس الحكومة أنه سيشرع في الزيادة في سعرها انطلاقا من شهر أبريل من السنة المقبلة، وستستمر الزيادة بمعدل 10 دراهم سنويا إلى غاية 2026.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً