المكسيك.. أعلنت الحكومة المكسيكية إنهاء حالة الطوارئ في ولاية غيريرو، جنوب غرب البلاد، بعد أسبوع فقط من إعلانها بسبب الأضرار التي خلفها الإعصار “أوتيس“، وأودى بحياة ما لا يقل عن 48 قتيلا.

ونشرت الجريدة الرسمية للاتحاد “إعلان إنهاء حالة الطوارئ بسبب هطول أمطار غزيرة ورياح قوية بتاريخ 24 أكتوبر 2023 في بلديتين بولاية غيريرو”.

ورغم استمرار عمليات الإنقاذ وإزالة الحطام في أكابولكو وكويوكا دي بينيتيز، الأكثر تضررا من الإعصار، أكدت المديرية العامة للحماية المدنية أن دواعي حالة الطوارئ “انتهت حتى الآن”.

وكانت الحكومة قد أعلنت، في 2 نونبر الجاري، 47 بلدية في غيريرو “مناطق منكوبة” حيث وصل “أوتيس” إلى اليابسة في 25 أكتوبر الماضي كإعصار من الفئة الخامسة، محطما الظرف الزمني القياسي لتحول العاصفة إلى إعصار.

ولمواجهة آثار الكارثة، أعلنت الحكومة تخصيص 61.313 مليار بيزو (حوالي 3.7 مليار دولار) للإصلاحات والمساعدة الاجتماعية في غيريرو، حيث تم تدمير أكثر من 300 فندق، وتأثر حوالي 250 ألف شخص.

لكن وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني قدرت الخسائر الكارثية بنحو 16 مليار دولار، بينما توقعت غرف التجارة قرابة 17 مليار دولار لإعادة الإعمار.

وكانت أحزاب المعارضة قد انتقدت الأغلبية البرلمانية في الكونغرس بقيادة الحزب الحاكم، لـ”عدم إدراج موارد محددة لإعادة إعمار أكابولكو في مشروع الميزانية لعام 2024″، والتي وافق عليها البرلمان هذا الأسبوع.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً