وقعت تركيا واليابان، أمس الأربعاء، اتفاق تمويل بـ 139,3 مليون دولار لدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة المتضررة من الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد، شهر فبراير الماضي.

وأوضح وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، محمد فاتح كاجر، في تصريح نقلته وسائل الإعلام المحلية، أن “الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ستقدم لمنظمة تنمية المقاولات الصغرى والمتوسطة في تركيا قرضا بقيمة 139,3 مليون دولار لدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة التي تأثرت من جراء الزلزال”.

وأضاف المسؤول أن التمويل الجديد “يندرج في إطار مشروع إنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة بعد الزلزال، والذي تم إطلاقه في نونبر الماضي بالتعاون مع البنك الدولي”.

وقال إن المقاولات التركية المتضررة “ستستفيد من قرض بفترة استحقاق مدتها 36 شهرا، وفترة سماح للسداد لأول 24 شهرا، وثلاثة أقساط متساوية بدون فوائد خلال الـ 12 شهرا المتبقية”.

وأشار كاجر إلى أنه تم إلى حدود اليوم، تقديم تمويل بقيمة 12,8 مليار ليرة تركية (حوالي 439,4 مليون دولار) لقرابة 40 ألف مقاولة تركية متضررة من تداعيات الزلزال.

يذكر أن زلزالا قويا ضرب جنوب البلاد يوم 6 فبراير 2023، مما تسبب في أضرار جسيمة ومقتل وإصابة عشرات الآلاف من الأشخاص.

وكانت المناطق المنكوبة موطنا لأكثر من 470 ألف مقاولة خاصة، 99 في المائة منها مقاولات متناهية الصغر وصغرى ومتوسطة، وفقا للأرقام الرسمية.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً