انتكاسة ديبلوماسية جديدة للنظام العسكري الجزائري بسبب المغرب ف التفاصيل،

أكدت سيراليون، اليوم الخميس، دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربية كأساس لإنهاء النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، وذلك في تطور دبلوماسي جديد يضر بموقف الجزائر، التي تدعم جبهة “البوليساريو” الانفصالية.

جاء هذا الموقف الثابت لسيريليون، خلال زيارة رئيسها “جوليوس مادا بيو” إلى الجزائر العاصمة، الأربعاء الماضي، حيث أعرب الرئيس الجزائري “عبد المجيد تبون”، في مؤتمر صحفي مشترك مع بيو، عن رضاه بخصوص تطابق وجهات النظر بين البلدين بشأن النزاع المفتعل، قبل أن “تلسعه” السيراليون بموقفها الداعم للصحراء المغربية.

وردا على مغالطات تبون، نأى بيو بموقف بلاده عن موقف الجزائر المعادي للوحدة الترابية المغربية، قائلا إن سيراليون تدعم العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة وفقا لقرارات مجلس الأمن المعتمدة منذ عام 2007، وهي القرارات التي تؤكد على أهمية مخطط الحكم الذاتي المغربي باعتباره عملية سياسية جادة وذات مصداقية والسبيل الوحيد لإنهاء النزاع الإقليمي الذي طال أمده.

وتعد هذه الانتكاسة الدبلوماسية الجديدة للجزائر، التي تدعم جبهة “البوليساريو” الانفصالية، ضربة موجعة للنظام العسكري الجزائري، الذي يسعى منذ سنوات إلى عزل المغرب دولياً.

وتؤكد سيراليون مرارا دعمها لوحدة الأراضي المغربية، حيث أكدت البلاد في شهر شتنبر من العام الماضي، خلال زيارة وزير خارجية سيراليون للرباط، دعم بلاده لوحدة أراضي المملكة المغربية، مشددا على أن بلاده عازمة على مواصلة دعم موقف المغرب، في إطار مبادرة الحكم الذاتي التي تشكل الحل الواقعي لإنهاء النزاع.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً