تاريخ التخلي عن “الساعة الإضافية” بالمغرب في التفاصيل،

مع اقتراب شهر رمضان، يتساءل الكثيرون عن موعد العودة للتوقيت القانوني والتخلي عن التوقيت الصيفي.

وستكشف وزارة الاقتصاد والمالية عن تاريخ العودة للتوقيت القانوني والتخلي عن الساعة الإضافية، خلال الأسبوع الأول من شهر مارس، قبل حلول شهر رمضان، حيث ستتم العودة للتوقيت الصيفي مباشرة بعد عيد الفطر، كما هو معمول به منذ سنوات.

ترسيم التوقيت الصيفي:

أعلنت الحكومة قبل عامين ترسيم التوقيت الصيفي طيلة السنة ويأتي هذا القرار طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.18.855 الصادر في 26 أكتوبر 2018.

رؤية هلال شهر شعبان:

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر شعبان لعام 1445 هجرية، الأحد الماضي 11 فبراير الجاري.

وتم التأكد من ثبوت رؤية هلال شهر شعبان بعد مغرب السبت.

موعد رمضان 2024 فلكيا بالمغرب

توقع رئيس جمعية الجوزاء للتوقيت والتعديل وعلم الفلك بأكادير، سعيد أيت خالي علي، أن يبدأ شهر رمضان لسنة 1445 في المغرب يوم الثلاثاء 12 مارس القادم.

وأوضح أيت خالي علي في لقاء إعلامي، أن العلماء حددوا مجموعة من الشروط لرؤية الهلال بالعين المجردة دون الحاجة إلى التلسكوبات، تماشياً مع قول الرسول صلى الله عليه وسلم “صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يوماً”.

وبناءً على الحسابات الفلكية، أكد أيت خالي علي أن رؤية الهلال في التاسع والعشرين من شهر شعبان الجاري مستحيلة نظراً لعدم توفر أي من تلك الشروط.

المقالات الأكثر قراءة

6 تعليقات

  1. الواجب والمستعجل الغاء هذه الساعة لما لها من اثار جانبيه على صحة الانسان مع المدة فلقد اصبح جل المغاربة قاطبة يعانون من الاعصاب والارهاق وقلة النوم مما ينقلب عكسيا على صحتهم ويعف من مناعتهم وحسبنا الله في من كان سبب وحيلة فيها

  2. اللهم ارفع عنا هده الساعة المشؤومة مع هده الحكومة المشؤومة انها الأعصاب بكل متحمله الكلمة من معنا

  3. ياربي يحيدوها لينا ويبقاو ازيدوهأ غير فالصيف بحال اللي كان فعهد الحسن الثاني الله ارحمو ويوسع عليه

  4. وعلاش هديك الساعة اصلا خليو لينا توقيتنا الأصلي كتمشيو علينا قرارات مالنا فيها رباح.

  5. ساعة غير قانونية وغير صحية وغير ضرورية يسرقون من وقتنا أيضا كل شيء سرقوه منا لا حول ولا قوة الا بالله… الشعب المغربي يدين الحكومة ويطالب بحقه في الساعة المسلوبة منه جبرا.. سميت بالساعة الصيفية لكن الحكومة المغربية جعلتها ساعة كل الفصول ؟؟؟؟ ما هذا العبث.. بحلول رمضان الكريم اود ان أقول ان دعواتنا للخالق المبدع المنتقم ستكون أيضا ضدا على كل من سولت له نفسه الإعتداء على حقنا في النوم و الاستيقاظ بشكل طبيعي..الله لا يوفقكم يا جماعة اللصوص المجرمين.

  6. ارجو من الله العلي القدير يحيدو هاد الساعة المشؤومة وهذا ماشي غير رايي راي بزاااف تاع المواطنين اللي ماحبوهاش ياربي يحيدوها فمرة على الاقل يخليوهاد الساعة غير في فصل الصيف شهر يوليوز وغشت صافي ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل

اترك تعليقاً