أنا الخبر | Analkhabar

أقامت الجمعية الجهوية للاتحاد الوطني لنساء المغرب تطوان ـالمنظري، أمس الجمعة بتطوان، حفل تخرج وتتويج لفائدة الفوج الثاني من المستفيدين من برنامج الفرصة الثانية الجيل الجديد، برسم الموسم 2022ـ2023، الذين بلغ عددهم 70 مستفيدا.

ويأتي هذا البرنامج التربوي ضمن اتفاقية الشراكة التي تجمع الجمعية الجهوية للاتحاد الوطني لنساء المغرب تطوان المنظري، ومديرية التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتطوان والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وتميز الحفل بتسليم شواهد التخرج، وتتويج التلاميذ المتفوقين، وتكريم مجموعة من الأطر الإدارية، والمؤطرين المشرفين على التأهيل التربوي والمهني، والدعم النفسي وأنشطة التفتح المشرفين على البرنامج.

وقالت سميرة القاسمي، المسؤولة في الاتحاد الوطني لنساء المغرب تطوان ـ المنظري، إن البرنامج يستهدف فئة التلاميذ المنقطعين عن الدراسة، ويعمل على توفير تكوينات في تخصصات مختلفة كالروبوتيك والإعلاميات وأنظمة المراقبة وغيرها، في شقين نظري وتطبيقي.

وأبرزت القاسمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، الإقبال المتزايد على الاستفادة من هذا البرنامج من طرف فئة الشباب واليافعين، في وقت يتزايد فيه الطلب على اليد العاملة المتخصصة، مؤكدة على أن الغاية هي إتاحة الفرصة لهذه الفئة من أجل الولوج إلى سوق الشغل.

من جهته، اعتبر إبراهيم الفرطاخ، منسق برنامج الفرصة الثانية الجيل الجديد بمركز ابن خلدون بتطوان، أن الحفل جاء تتويجا لمسار سنة كاملة من العمل في مجالات مختلفة، منها الاستئناس المهني والصيانة المعلوماتية والتأهيل التربوي، وأنشطة التفتح الفني والثقافي والرياضي.

وأكد الفرطاخ، في تصريح مماثل، أن الشهادة التي يحصل عليها المتخرجون تمكنهم من الانخراط في سوق الشغل، وتتيح لهم فرصة مواصلة التكوين في مجالات أخرى، وأيضا الاندماج في المؤسسات التعليمية ممن يتوفر فيهم شرط السن.

بدورهم، عبر التلاميذ الخريجون، في تصريحات استقتها وكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، عن سعادتهم باستكمال التكوين باعتباره محطة مهمة في مسارهم الدراسي والمهني، بعد الانقطاع عن الدراسة، والآفاق التي يفتحها أمامهم، سواء من خلال توفير فرص الشغل، أو إحداث مقاولات ذاتية مرتبطة بالتخصصات ذات الصلة بالتكوين.

ويركز البرنامج على مجموعة من القيم والمبادئ، منها على وجه الخصوص الحق في التعليم الإلزامي لجميع الأطفال في الفئة العمرية 4-16 سنة، والإنصاف وتكافؤ الفرص في ولوج التربية والتكوين، وحق الشباب في تحقيق الذات والاندماج الاجتماعي والمهني.

كما يهدف البرنامج إلى تسهيل اكتساب المهارات الأساسية ومرافقة جميع المستفيدين في بناء وتطوير مشاريعهم الشخصية، وإعادة اليافعين والشباب الذين يرغبون في مواصلة التكوين المهني.

ويسعى برنامج الفرصة الثانية الجيل الجديد “مركز ابن خلدون بتطوان” إلى ملاءمة برامج التربية غير النظامية مع المستجدات والتطورات التي عرفها المحيط السوسيو-اقتصادي والتربوي، ومع مواصفات واحتياجات وانتظارات الفئة المستهدفة، والدعم النفسي-الاجتماعي، والتوجيه والمرافقة من أجل مساعدتهم على الاندماج السوسيو-مهني.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً