احتفالا بذكرى ثورة الملك والشعب، وذكرى عيد الشباب، تنظم جمعية أجيال للتنمية بمقريصات فعاليات النسخة الثامنة من المهرجان السوسيوثقافي، والذي يحمل شعار: “المهرجان السوسيوثقافي لمقريصات.. التراث لبناء المستقبل”.

هذا الحدث المميز  الذي سينطلق غدا الخميس وإلى غاية الأحد القادم، ينظم بالتعاون مع المجلس الجماعي وبدعم من عمالة إقليم وزان، ووزارة الثقافة والشباب والتواصل (قطاع الثقافة)، ومجلس إقليم وزان، ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ووكالة إنعاش وتنمية الشمال.

وتفتتح فعاليات المهرجان  وفق بلاغ توصلت جريدة “أنا الخبر” بنسخة منه، بكرنفال تراثي يمتد عبر الشوارع الرئيسية لمركز مقريصات، سيرافقه تنظيم المعرض الإقليمي للمنتجات المحلية بمشاركة نحو 50 عارضًا وعارضة من إقليم وزان.

زوار المهرجان سيتمتعون بأمسيات فنية تحييها نجوم الأغنية المغربية الكبار مثل سعيدة شرف، مسلم، عبد العزيز الستاتي، وعبد العزيز أحوزار.

بالإضافة إلى ذلك، سيكون هناك حضور مميز لنجوم الطقطوقة الجبلية مثل لحسن العروسي وعبد السلام الساحلي، بالإضافة إلى الكوميديين المشهورين عبد الخالق فهيد والثنائي حسن ومحسن.

وسيشمل المهرجان أيضًا الفلكلور المحلي مثل الغيطة والتبوريدة وبوجلود، كما سيتم تنظيم ندوتين علميتين.

وستركز الندوة الأولى على أهمية الحفاظ على التراث الثقافي المحلي وكيفية استثماره في تطوير المنطقة، في حين ستشهد الندوة الثانية مشاركة خبراء في مجال الزراعة الذين سيقدمون تجارب ناجحة من المنطقة.

ولا يمكن نسيان الأطفال في هذا الحدث الكبير، حيث سيتم تنظيم صبحيات خاصة بهم، وسيتم تكريم التلاميذ المتفوقين في الموسم الدراسي 2022 / 2023.

كما سيعرف برنامج هذه الدورة أيضًا قافلة مجانية للإعذار، وبطولة في الكرة الحديدية وكرة القدم المصغرة، ومسابقة لرماية الصحون الطائرة.

وفي ختام هذا الحدث، ستتم تكريم شخصيتين استثنائيتين لهما جهود كبيرة في الحفاظ على التراث الثقافي في المنطقة.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً