مع اقتراب حلول شهر رمضان المعظم لعام 1445 هجرية، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب عن موعد مراقبة هلال رمضان، حيث ستتم مراقبة الهلال بعد مغرب يوم الأحد 29 شعبان 1445هـ، الموافق 10 مارس 2024 م.

في حال ثبوت رؤية الهلال مساء الأحد:

  • سيكون فاتح شهر رمضان المبارك يوم الإثنين 11 مارس 2024.

في حال تعذر رؤية الهلال:

  • سيُكمل شهر شعبان 30 يومًا، وبالتالي سيكون غرة الشهر الفضيل يوم الثلاثاء 12 مارس 2024.

ترقب عالمي:

مع اقتراب يوم التاسع والعشرين من شعبان، يزداد ترقب المسلمين في جميع أنحاء العالم للإعلان عن ثبوت رؤية الهلال من عدمه، حيث يتزايد الاهتمام بتحديد أول أيام شهر رمضان المبارك بين عامة المسلمين.

دقة عالية في مراقبة الأهلة:

يتميز المغرب بدقة عالية في مراقبة الأهلة، جعلته إحدى أفضل الدول في العالم العربي والإسلامي في هذا المجال، حيث لم يثبت أن أخطأ طيلة الثلاثين سنة الماضية في الرصد، فتكون بذلك الأخطاء شبه معدومة أو معدومة أصلاً.

اعتماد على الرؤية بالعين المجردة:

يعتمد المغرب في عملية مراقبة الأهلة أساسًا على الرؤية بالعين المجردة، فقبل الثامن والعشرين من كل شهر، تصدر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بلاغًا يحث المواطنين على مراقبة الهلال مع بيان أرقام هواتف الاتصال لإبلاغها بنتائج التحري.

عملية مراقبة شاملة:

  1. في يوم التاسع والعشرين، قبيل الغروب، تجتمع في الوزارة خلية لاستقبال الشهادات بالرؤية أو عدمها. وقد اختارت الوزارة مئات الأماكن في جميع أنحاء المملكة يحضر فيها العدول والقضاة للسهر على التأكد من شرعية الشهود المراقبين وتدوين وتوثيق شهادتهم وتحرير الاستمارات المتعلقة برؤية الهلال أو عدمه.

مشاركة القوات المسلحة الملكية:

تشارك خلال هذه العملية القوات المسلحة الملكية حيث تراقب الهلال من خلال مناطق وجودها داخل المملكة.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً