صدر، مؤخرا، عدد جديد من مجلة القوات المسلحة الملكية، يقترح على القراء مجموعة من المواضيع الراهنة وملفا حول الذكاء الاصطناعي في خدمة الدفاع.

وسلط العدد 420 من هذه المجلة، التي تصدر كل شهرين (فبراير – مارس 2024)، الضوء على العديد من الأنشطة الملكية، لاسيما إعطاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقة العملية الوطنية “رمضان 1445″، ووضع جلالته للحجر الأساس لمركز طبي للقرب بالدار البيضاء.

وبخصوص مجال التعاون العسكري الدولي، أبرزت المجلة الزيارة التي قامت بها نائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي المكلفة بالشؤون الإفريقية، جنيفر زاكريسكي، للمغرب حيث تم استقبالها، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، في 6 فبراير الماضي، من طرف الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية.

كما أشارت إلى أن فريقا متنقلا من الحرس الوطني لولاية يوتا قام، مابين 5 و8 فبراير 2024، بتقديم تكوين حول مركز العمليات للقوات المشتركة وتدبير الكوارث على مستوى مفتشية القوات الملكية الجوية.

ولفتت أيضا إلى الزيارة التي قام بها الأميرال ميشيل هوفمان، رئيس أركان الدفاع البلجيكي، للمغرب ما بين 5 و6 فبراير الفارط، على رأس وفد هام.

كما توقفت المجلة عند الزيارة التي قام بها وفد غامبي للمغرب ما بين 4 و9 فبراير الماضي، يقوده الفريق مامات أو شام، رئيس أركان الدفاع بغامبيا، في إطار تعزيز التعاون العسكري بين الرباط وبانجول.

وبنفس الركن، سلطت المجلة الضوء على الزيارة الدراسية التي قام بها وفد عسكري من كلية الدفاع بنيجيريا، إلى المغرب مابين 21 و23 فبراير.

وفي ما يتعلق بالملف المخصص للذكاء الاصطناعي، أبرزت المجلة أن الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا احتضنت يومي 28 و29 فبراير ندوة إخبارية هامة جمعت خبراء مرموقين لمناقشة الذكاء الاصطناعي ووقعه على الدفاع.

وتم خلال هذا اللقاء، الذي مكن من تقديم إيضاحات بخصوص تحديات وفرص إدماج الذكاء الاصطناعي في الاستراتيجيات العسكرية والدفاع السيبراني، تنظيم جلسات انكبت على مواضيع “الذكاء الاصطناعي، الأسس الفلسفية والأخلاقية”، و”مذهب الحرب في حقبة الذكاء الاصطناعي“، و”الذكاء الاصطناعي والدفاع .. رهانات ثورة تكنولوجية”، و”الذكاء الاصطناعي والدفاع السببراني .. بين الوعود والمخاطر”.

وضمن ركن “الحياة في الجيش”، تعود المجلة أساسا إلى الأيام الدراسية، التي نظمتها مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين بشراكة مع الجمعية الوطنية لقدماء المحاربين يومي 20 و21 فبراير بمركب مولاي رشيد ببوزنيقة، تحت شعار ” النهوض بالعمل الجماعي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين وتعزيز فعاليتها”.

كما أبرزت في ركن “فوكس” الدورة السابعة للأسبوع المشترك للتلميذ الضابط تحت شعار “دور القوات المسلحة الملكية في تدبير الكوراث الطبيعية”، في حين انكب ركن “زوم” على إبراز السير الذاتية الملهمة للنساء العسكريات.

وبركن “رياضة” سلط الإصدار الضوء على البطولة الوطنية العسكرية للعدو الريفي، التي جرت ما بين 13 و16 فبراير الماضي بخريبكة.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً