حسب النموذج الأوروبي (ECMWF) فالوضعية الحالية في طقس المغرب، تتميز بتغيير مهم في التيار الهوائي مع انزياح طفيف للمرتفع الجوي نحو وسط المحيط، وبالتالي يظهر في الخريطة اضطراب جوي، يتجه مباشرة نحو بلادنا ليؤثر على مناطق الشمال الغربي بأمطار مهمة إن شاء الله تعالى مع ثلوج محتملة على مرتفعات الأطلس المتوسط وجبال الريف.
وفي التفاصيل باذن الله تعالى هي كالتالي مع احتمال الخطأ بنسبة 10 الى 20% تخص كمية الأمطار والمناطق المعنية بدقة:
– تساقطات مطرية مهمة مع احتمال مقاييس ما بين 30 إلى 40 ملمتر ابتداء من مساء الخميس الى الساعة 6:00 من صباح الجمعة الأقاليم المعنية هي: وزان، شفشاون، طنجة، أصيلة، فحص_أنجرة، العرائش، سيدي سليمان وسيدي قاسم. هذه الأمطار قد تكون مصحوبة ببرق ورعد والبرد حسب المناطق.
– تساقطات معتدلة ما بين 10 إلى 20 ملمتر من مساء الخميس على الساعة 20:00 مساء الى غاية الجمعة -5-1-2024 على الساعة 6 صباحا المناطق المعنية: تطوان، المضيق الفنيدق، القنيطرة، الرباط، سلا الصخيرات، الدار البيضاء، المحمدية، بن سليمان، مديونة، برشيد، نواصر، الجديدة، مع احتمال عواصف رعدية.
– زخات مطرية ما بين 10 إلى 20 ملمتر ابتداء من صباح الجمعة الى غاية منتصف النهار على الأقاليم: فاس، مكناس، الخميسات، الحاجب، إفران.
أمطار متوقعة
أمطار متوقعة
– تساقطات ثلجية على المرتفعات التي تتعدى 1600 متر ما بين (10 و 30 سم ) وستهم خاصة الأقاليم التالية: بولمان، افران، تازة، صفرو ،كرسيف، ميدلت.
– تحذير من رياح قوية قد تصل الى 90 كلم في الساعة على الواجهة المتوسطية والمناطق الوسطى وشرق البلاد، فالمرجو من قاطني المناطق التالية أخذ الحيطة والحذر، وذلك ابتداء من فجر الجمعة الى غاية الثامنة مساء الأقاليم المعنية هي: بولمان، جرادة، وجدة، فكيك، بركان، تاوريرت، كرسيف، الناظور، دريوش، الحسيمة، تاونات، تازة، ميدلت، الراشيدية وتنغير.
رياح قوية
رياح قوية
– بحر جد هائج على طول الساحل الاطلسي ما بين طنجة والصويرة حيث قد يتعدى علو الموج 3 أمتار.
– أمطار ضعيفة قد تطال يوم الجمعة أقاليم: تازة، خريبكة، سطات، الفقيه بن صالح، خنيفرة، بني ملال، قلعة السراغنة، الحسيمة، تاونات، الناظور، بركان، وجدة، تاوريرت، أسفي، شمال الصويرة، مراكش، شيشاوة، بن كرير واليوسفية.
حالة الطقس
حالة الطقس

طقس المغرب الخميس

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الخميس، أن يظل الطقس باردا نسبيا مع تكون صقيع محلي، خلال الصباح والليل، فوق كل من مرتفعات الأطلس، جنوب المنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي للبلاد.

وسيلاحظ، خلال المساء والليل، نزول أمطار فوق كل من مناطق طنجة، اللوكوس، الغرب، الشاوية، دكالة، عبدة، شمال الشياظمة، الريف، الواجهة المتوسطية، السايس، وشمال المنطقة الشرقية، إضافة إلى المناطق الممتدة غرب مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط.

ومن المتوقع أيضا دائكا في طقس المغرب، تناثر بعض الغبار فوق الأقاليم الجنوبية، مع بعض الهبات لرياح قوية نوعا ما فوق مرتفعات الريف والواجهة المتوسطية.

طقس المغرب… درجات الحرارة

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 01- و05 درجات بكل من مرتفعات الأطلس، السفوح الجنوبية الشرقية والهضاب العليا الشرقية، وما بين 12 و18 درجة بالقرب من السواحل، والواجهة المتوسطية، ومنطقة سوس، والأقاليم الجنوبية، فيما ستتأرجح ما بين 05 و12 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة خلال النهار فستكون عموما في انخفاض.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان شمال طانطان، وقليل الهيجان إلى هائج في الجنوب.

حسين سهمي

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً