أنا الخبر ـ متابعة 

في خبر جديد، ذكرت صحيفة “Motorpasion” الإسبانية  قبل قليل على موقعها الالكتورني، أن المغرب قد وجد للتو “كنزا كبيرا” في منطقة قريبة من جزر الكناري، حيث استكشف حقل نفط تقدر قيمته بمليارات الدولارات، بإشراف من شركة Europa Oil & Gas البريطانية المسؤولة عن تنفيذ الاستكشافات.

وتابع المصدر ذاته بأن الشركة المذكورة قد اكتشفت ذلك أخيرا في حوض مدينة أكادير، وبأنه يمتد حوالي على مساحة 12 ألف كيلومتر في المحيط الأطلسي، ويقع على بعد أقل من 200 كم شمال شرق لا غراسيوسا وقبالة الساحل المغربي سيدي إفني وطانطان وطرفاية.

وأوضح الموقع الإسباني ذاته، أن ومع مع الأخذ بعين الاعتبار أسعار النفط الحالية، فإن قيمة الاكتشاف تُقدر بحوالي 110 مليار يورو، ما يعادل تقريبًا الناتج المحلي الإجمالي للمغرب في عام 2020، عندما بلغ 112 مليار دولار.

من جانب آخر، كشف المصدر نفسه أن شركة “Europe O&G”البريطانية قد أكدت أن “المغرب يوفر فرصة استثمارية جذابة للغاية مع ظروف ضريبية ممتازة”.

وأبرزت أن شركة النفط تملك 75 في المائة من التصريح، بينما تمتلك المملكة المغربية 25 في المائة المتبقية، وتديرها من خلال ONHYM (المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن).

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً