أنا الخبر

كشف عدد من خبراء الصحة أن هناك عوامل عدة يمكن أن تدفع الأشخاص إلى الإفراط في تناول الأطعمة خلال اليوم، ومنها تناول وجبة الغداء، أو الأطعمة الخفيفة، في الساعة الثالثة ظهراً، حيث تنخفض في هذا التوقيت مستويات الغلوكوز بالجسم بشكل طبيعي، الأمر الذي يحفز هرمون الجوع.

ولفت الخبراء إلى أن هناك عوامل أخرى أيضاً يمكن أن تؤدي إلى الإفراط في تناول الأطعمة خلال اليوم، مثل عدم ترطيب الجسم بالشكل الكافي، وعدم ممارسة مقدار كاف من التمارين الرياضية، واضطرابات النوم.

وأكد الخبراء أن هناك طرقاً عدة يمكن أن تساعد الأشخاص على تجنب الإفراط في تناول الأطعمة والانزلاق إلى اتباع عادات غير صحية، ومن هذه الطرق:

الخروج في الهواء الطلق: يمكن أن يساعد الخروج في الهواء الطلق، حتى لو كان ذلك للمشي لمدة 20 دقيقة يومياً، على تقليل رغبة الشخص في تناول الطعام، خصوصاً إذا حدث ذلك بالنهار، حيث يزيد ضوء الشمس من إفراز الميلاتونين، وهو الهرمون الذي ينظم النوم، ويزيد من مستويات السيروتونين، وهو الناقل العصبي الذي يعزز المزاج ويقلل من الرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية.
شرب كمية كافية من الماء: يمكن لأجسامنا أن تسيء تفسير العطش على أنه جوع، ومن ثم؛ فإن علينا أن نحافظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب الماء والسوائل الأخرى، مثل شاي الأعشاب والحليب قليل الدسم والمشروبات الخالية من السكر.
الحصول على قسط كافٍ من النوم: تؤدي اضطرابات النوم إلى انخفاض مستويات الطاقة بالجسم وبالتالي زيادة الشعور بالجوع.

بالإضافة إلى ذلك، فإننا عندما نشعر بالتعب بسبب قلة النوم، نميل أكثر لتناول الوجبات الخفيفة.
اختيار وجبة غداء غنية بالبروتين: النظام الغذائي عالي البروتين يزيد من مستويات الطاقة بالجسم وينشط عملية التمثيل الغذائي ويساعد على هضم الطعام ويحرقه بشكل بطيء. كما يؤثر على مستويات هرمونات الجوع ليجعلك تشعر بمزيد من الشبع.
وشدد الخبراء على أهمية اتباع هذه الطرق للحفاظ على الوزن الصحي وتجنب الإصابة بأمراض مزمنة، مثل السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً